السبت، 12 مارس 2011

ثقافة الفوضى



معنى الفوضى و سماتها :
الفوضى كلمة معاكسة للتنظيم و الترتيب , و الفوضى في الحياة تعني عدم التمتع بحس النظام و القدرة على التغلب على مشكلات الحياة ؛ فتجعل الحياة لا تطاق فتصبح مرض علينا التخلص منه .
و هي أيضاً سلوك أو ممارسة أو مشاعر يمارسها بعض البشر بشكل غير منضبط و مضاد للقوانين و اللوائح و القيم المتعارف عليها و بطرق عبثية و خادعة تصبح مع مرور الوقت هي البديل عن القوانين الرسمية .

لماذا سميت ثقافة الفوضى :
هو وضع مرتبط بدرجة شيوع الفساد في السلوك الاجتماعي و هيمنته على ثقافة الكثرة فتصبح له ثقافة تشكلت في السياق الاجتماعي و أضحى لها عادات و تقاليد .
يقول الفيلسوف الألماني ( فريدريك ) في كتابه " أصل الأخلاق و فصلها " : يتعذر الكلام عن عدالة و ظلم إلا عند إنشاء القانون و ليس عند ارتكاب الانتهاك فالحياة تجري من حيث وظائفها الأولية غير المخالفة ) .

أسباب الفوضى :
1) ضعف التربية :
وينشأ ناشئ الفتيان فينا على ما كان عوده أبوه
ظواهر ضعف التربية :
• عدم الحزم و الجدية .
• عدم وضوح الأهداف و الغايات .

2) البيئة الفوضوية :
سواء الأسرة أو الأصدقاء أو المجتمع .

3) المشكلات و الهموم :
• هموم دنيوية , قال صلى الله عليه و سلم ( من كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه و فرق عليه شمله و لم يأتيه من الدنيا إلا ما قدر له ) , أيضاً قال عليه الصلاة و السلام منهمومان لا يشبعان أبداً طالب دنيا و طالب علم ) .
• المشكلات الأسرية ( الزوجية و الأسرية ) :
و الهم يخترم الجسيم نحافةً و يشيب ناصية الصبي و يهرم
و هذا يعني أن الهم يشتت الذهن و يضعف القدرة على التركيز , فالقلق يسبب الاضطراب و بالتالي الفوضى .

4) قلة الصبر و قصر النفس :
أي عدم الصبر على مستلزمات و متطلبات العمل و الانجاز .
لا تحسب المجد ثمراً أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا

5) ضعف الإدارة و حب الراحة .

6) التسويف و التساهل :
أي ليس عند الشخص متابعة و لا محاسبة لنفسه أو غيره
هي النفس أنت سامحتها رمت بك أقصى مهاوي
و إن شئت فوزاً فناقض هواها و عن واصلتك أجزها

7) الاستقلالية و عدم المشورة .

8) المعاصي و الآثام :
لأن الإنسان يُحرم التوفيق و يُمنع التسديد و لا يُهدى إلى الصواب و بالتالي يضطرب في كثير من الأمور , و قد قال ابن القيم ( العبد إذا أعرض عن الله و اشتعل بالمعاصي ضاعت عليه أيام حياته الحقيقية التي يجد غبن إضاعتها يوم يقول " ياليتني قدمت لحياتي " )

الشخصية المؤثرة

* الإنسان يتأثر بمن حوله من الشخصيات ... وقد يكون التأثير سلباً أو إيجاباً ... ومن عجائب هذا التأثير أنه يدخل على النفس رغماً عنها لمجرد المعاشرة والملازمة ويعد المحيط الذي يعيش فيه الفرد هو أكبر المؤثرات على النفس ، وإن كل إنسان في هذا الوجود يجب أن يـتأثر أو يؤثر فبمن حوله تأثيراً إيجابيا أو سلبياً ، ولوصول إلى ذلك (تأثير إيجابي طبعاً).

* إليك خطوات لتغيير محيطك والتأثير بالآخرين :
أولاً : حمل الهم .
اعلم أن كل التغيرات حدثت كنتيجة لشجاعة والتزام الأفراد المؤمنين بالتغيير.

ثانياً : القدرة على تحقيق الهدف .
ليكن لديك الإيمان بأن لك هدفاً في هذه الدنيا ، وليكن لديك الإيمان الكامل بأنك قادر على صنع التغيير في الآخرين والتأثير فيهم ، والله سبحانه وتعالى يعين من أضمر نفسه الخير وسعى لتحقيقه .

ثالثاً : الإيمان بأهمية التغيير .
حتى تكون مثلاً ومثالاً للتغيير الذي تريد في محيطك ، لا يجب أن تكون مشهوراً ، أو فصيحاً ، كما لا يجب أن تكون ذكياً جداً أو متعلماً تعليماً عالياً أو صاحب شهادات أكاديمية متقدمة ، ولكن يجب بلا شك أن تكون مؤمناً بهذا التغيير وملتزماً به .

رابعاً : تحمل المسؤولية .
خذ المسؤولية الفردية أو ما يسمى بالذاتية ، لا تقل أبداً : هذا ليس من اختصاصي ، أو أن تقول : ماذا أفعل : أنما أنا شخص واحد ، إنك لا تحتاج إلى تعاون الجميع أو تصريح من أي كائن لصناعة التغيير في محيطك والتأثير بالآخرين ، تذكر دائماً أن

الرسول عليه الصلاة والسلام أحدث تغييراً في العالم أجمع وبدأ المشوار وحده.

خامساً : الوعي .
أصل التغيير هو الوعي ، لا يمكننا تغيير ما لا نعرفه والله تعالى يقول (قل هذه سبيلي ادعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني) فقال :(على بصيرة) وفسر بعض العلماء البصيرة بالعلم والإداراك والوعي ... وكما يقول الأصوليين : (الحكم على الشيء فرع عن تصوره) فكذلك نقول : (تغيير الشيء فرع عن الوعي به)

سادساً : معرفة منشئ التغيير .
تفكر في الكلمات من (البرت ايننشتاين) أحد أكبر وأذكى المفكرين في القرن العشرين : كل التغيرات طويلة المدى وذات المعنى تبدأ من خيالك وأحلامك ثم تأخذ طريقها إلى أرض الواقع من خلال محاولة إيجاد التواصل مع الآخرين ، فالخيال أكثر أهمية من المعرفة ، والعازم على التغيير لا يستطيل الطريق ... بل يسير فيه وهو لا يرى أمامه سوى الهدف الذي رسمه .

سابعاً : غير نفسك لتغيير غيرك .
حتى تغيير الأمور ، يجب أن تغير بنفسك ، نحن لا نستطيع تغيير الآخرين بشكل كامل ، ولكننا بالتأكيد نستطيع التأثير فيهم في عدة نواح وذلك عبر تغيير أنفسنا أولاً لنكون قدوة للآخرين ، قال تعالى :(إن الله لا يغيّر ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) الرعد :11 .

وأخيـــرآ
يكمن نجاح التغيير وتزداد فرصة التأثير على الآخرين عندما يحدث التالي :
1-يوضح القائد الأسباب المقنعة لضرورة التغيير .
2-يتفق القائد على رؤية ممتازة للمؤسسة ويقنع العاملين بها .
3-تدفق سيل من المعلومات عن التغيير من القيادة للقاعدة يشارك الجميع بمعرفة التغيير المطلوب وإبداء الرأي فيه ومدى الحاجة له والخطوات الأساسية المطلوبة .

الأحد، 6 مارس 2011

الاجتماع الأول لـ مكتب الإشراف النسوي




جدول اجتماع
تاريخ الاجتماع : 9-4-1432هـ الموافق يوم االإثنين .
وقت الاجتماع : من الساعة الربعه والنصف عصراًإلى الساعة الثامنةمساءً .
مكان الاجتماع : مدارس الأمجاد الأهلية
المشاركون في الاجتماع : مديرة المكتب النسوي /أ.نوال خلف الشمري.

الحاضرون في الاجتماع :
• مديرة مدارس التضامن (الأستاذة سهام العقيلي ) والمساعدة الأولى .
• مديرة مدارس الإبتكارية (الأستاذة مهرة المري ) والمساعدة الأولى.
• مديرة مدارس علوم الرياض حي الصحافة ( الأستاذة حسناء الدوسري) والمساعدة الأولى.
• مديرة مدارس طيبة قسم المتوسط والثانوي (الأستاذة أسماء الحقباني) والمساعدة الأولى.
• مديرة مدارس طيبة قسم الابتدائي ورياض الأطفال (الأستاذة بيان أبو عباة) والمساعدة الأولى.
• مديرة مدارس علوم الرياض حي الخليج قسم المتوسط والثانوي (الأستاذة نورا الفريجي) والمساعدة الأولى .
• مديرة مدارس علوم الرياض حي الخليج قسم الابتدائي ورياض الأطفال (عنها الكاتبة الأستاذة ريم الخليف ).
• مديرة مدارس المتقدمة (الأستاذة نورة الحقباني) والمساعدة الأولى , (الأستاذة منيرة الرشيد)
• مديرة مدارس الأمجاد قسم المتوسط والثانوي (الأستاذة فوزية الحقباني) والمساعدة الأولى.
• مديرة مدارس الأمجاد قسم الابتدائي ورياض الأطفال (عنها المساعدة الأولى ).

البنود التي سيتم نقاشها كتالي:
1. كلمة افتتاحية من مديرة مكتب الإشراف النسوي من : الساعة 8 إلى الساعة 8:30
2. معاير التوقعات الأدائية من مديرة المدرسة من: الساعة 8:30 إلى الساعة 9:30
3. استراحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة من :الساعه 9:30 إلى الساعة 9:50
4. الكفايات الأساسية لمديرة المدرس من:الساعة 9:50 إلى الساعة 10:20
5. المقابلات الشخصية. من :الساعة : 10:25 إلى الساعة 11:25
6. المجالس المساندة وفق رؤية الشركة من : الساعة 11:25 إلى الساعة 12
اتخاذ القرارات وتوزيع المسؤوليات
التوصيات
إنهاء الاجتماع
والله الموفق ,,,,

الثقــة بالنفس

مقويات الثقة بالنفس :
*احترام الذات بتقدير الآخرين .
*التعامل الجيد م القريب والبعيد .
*التحكم في المزاج .
*التحلي بالهدوء .
*الثبات في القول وعدم التردد .
*تحمل نتائج الأعمال مهما كانت النتائج .
*حب الحق والحقيقه .
*الدفاع عن الحق بكل الوسائل .
*التوازن العاطفي .
*البحث عن الحلول بإستمرار .
*التحقق والتبين عند كل غموض .
*تقديم العقلانية على السطحية .
*العزة من غير تكبر والتواضع من غير ذلة .

تأثير الخوف على الثقــة بالنفــــس :
الخوف غريزة طبيعية وهو انفعال فطرت عليه نفوس البشر وهو يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالمحافظة على البقاء .
الخوف ضرورة أحياناً ليكون هناك نوع من الحذر والحيطة تجاه مواقف معينة كالخوف من الاختبارات سيدفع الإبن نحو المحاولة وبذل المزيد من الجهد كذلك عندما يخطو خطوة جديدة بنتابه الخوف من الفشل وهنا يأتي دور المربي بضرورة تشجيع الأبناء ودفعهم نحو الأمام ومد يد العون لهم وتشجيعهم وتوجيههم .
فالخوف يبدأ من سن 3 سنوات فقبل ذلك إن وجد الطفل حيه فإنه سيداعبها وكلا تقدم الطفل في العمر تزداد مخاوفه إى أن يصل إلى سن معينه تبدأ تقل فيه المخاوف نتيجة لحصوله على خبرات أكبر ولنعلم أن معظم الطفل غير موضوعيه وإنما هي خيالية ولكمـا إشتد الخيال عند الطفل كلمـا زاد خوفه لذا مع الوالدين أن يحاولون الحد من تلك التخيلات غير الواقعية عن طريق تهدئة الطفل وتعليمه أن هناك فرقاً بين الخيال والواقع .
ولكن للأسف بعضهم يرتكبون أخطاء في حق أبنائهم فيستخدمون الخوف كوسيله مجديه لفرض الطاعه عليهم .

السبت، 5 مارس 2011

الإدارة الإلكترونية





ما هي الإدارة الكترونية
1- إدارة بلا ورق فهي تشمل مجموعة من الأساسيات حيث يوجد الورق ولكن لانستخدمه بكثافة ولكن يوجد الأرشيف الإلكتروني ، والبريد الإلكتروني ، والأدلة والمفكرات الإلكترونية والرسائل الصوتية ونظم تطبيقات المتابعة الآلية
2- إدارة بلا مكان ، وتعتمد بالأساس علي التليفون المحمول
3- إدارة بلا زمان فالعالم أصبح يعمل في الزمن الحقيقي 24 ساعة في اليوم والآن تسمي إدارة (7 x 24)
4- إدارة بلا تنظيمات جامدة ، فبيتر در اكر تحدث عن المؤسسات الذكية التي تعتمد علي عمال المعرفة ، فالشمال أصبح يتجه إلى صناعات المعرفة ويقذف بصناعة اللامعرفة للجنوب .

توجهات الإدارة الإليكترونية :
1- إدارة الملفات بدلاً من حفظها
2- استعراض المحتويات بدلاً من القراءة
3- مراجعة محتوي الوثيقة بدلاً من كتابتها
4- البريد الإلكتروني بدلاً من الصادر والوارد
5- الإجراءات التنفيذية بدلاً من محاضر الاجتماعات
6- الإنجازات بدلاً من المتابعة
7- اكتشاف المشاكل بدلاً من المتابعة
8- التجهيز الناجح للاجتماعات

أولاً : الإدارة الإلكترونية ماذا تعني وماهي عناصرها ؟
تشير الإدارة الإلكترونيه لعدد من الحقائق :
- تهيئة فرص ميسرة لتقديم الخدمات لطلابها من خلال الحاسب الآلي .
- تخفيف حدة المشكلات الناجمة عن تعامل طالب الخدمه مع موظف محدود الخبرة أو غير معتدل المزاج .
- الإدارة الإلكترونيه هي وسيلة لرفع أداء وكفاءة الحكومة وليست بديلاً أو إنهاء لدورها

أما عناصر الإدارة الإليكترونية فتتمثل في التالي :
- إدارة بلا أوراق : حيث تتكون من الأرشيف الإلكتروني والبريد الإلكتروني والأدلة والمفكرات الإلكترونية والرسائل الصوتيه ونظم تطبيقات المتابعة الآلية.
- إدارة بلا مكان : وتتمثل في التليفون المحمول والتليفون الدولي الجديد (التليديسك ) والمؤتمرات الإلكترونية والعمل عن بعد من خلال المؤسسات التخيليه.
- إدارة بلا زمان : تستمر 24 ساعة متواصلة ففكرة الليل والنهار والصيف والشتاء هي أفكار لم يعد لها مكان في العالم الجديد فنحن ننام وشعوب أخري تصحو لذلك لابد من العمل المتواصل لمدة 24 ساعة حتى نتمكن من الاتصال بهم وقضاء مصالحنا
- إدارة بلا تنظيمات جامدة . فهي تعمل من خلال المؤسسات الشبكيه والمؤسسات الذكيه التي تعتمد علي صناعة المعرفة.

وهناك العديد من الأنظمة الإلكترونية اللازمة للإدارة الإلكترونية كما يلي :
1- أنظمة المتابعة الفورية وأنظمة الشراء الإلكتروني
2- أنظمة الخدمة المتكاملة
3- النظم غير التقليدية الأخرى وتشمل

النظم غير التقليدية ومنها :

نظم التعامل مع البيانات كبيرة الحجم
النظم الخبيرة والذكية
نظم تطوير العملية الإنتاجية وتشمل
نظم التصميم والإنتاج
نظم تتبع العملية الإنتاجية
نظم الجودة الشاملة
نظم تطويع المنتجات
نظم أكفاء شبكة الموردين
نظم تطوير عمليات التسويق والتوزيع وتشمل
نقاط البيع الإلكتروني
نقطة التجارة الإلكترونية
نظم إدارة علاقة العملاء
نظم تطوير العلاقة مع مؤسسات التمويل ومنها
البنوك الدولية
البورصات العالمية
بورصات السلع

مواصفات المدير الإلكتروني :
الإبتكاريه ، ( القدرة علي الابتكار )
المعلوماتية ، أن تكون لدية المعلومة حاضرة
التعددية ، الحيوية ، يجب أن يتصف بالحيوية دائماً.
4- نظام الذاكرة المؤسية: حيث يعتبر نظام الذاكرة المؤسسية من البرامج الرائدة في مجال إدارة موارد المؤسسة ويقوم النظام بربط العاملين الموجودين بالمؤسسة ببعضهم البعض ، بغض النظر عن موقفهم الجغرافي بما يمكنهم من الإطلاع علي أنشطة الإدارات الأخرى من خلال هذا النظام وبعتمد نظام الذاكرة المؤسسية علي بنية الأنترنت حيث لا يحتاج المستخدم إلى عمل تحميل أي برامج مساعدة .

مميزات نظام الذاكرة المؤسسية وهي :
- إدارة موارد المؤسسة إلكترونياً
- إدارة الأعمال عن بعد
- حفظ كافة الوثائق والأعمال بشكل إلكتروني
- وسيلة سريعة لنشر المعلومات والتعليمات علي كافة المستويات الإدارية علي اختلاف مكانها في أقل وقت ممكن وبأقل التكاليف.
- التحول إلى المجتمع الللاورقي
- حماية وسرية تداول البيانات والمعلومات
ويشمل نظام الذاكرة المؤسسية علي خطط العمل ، وتقييم الأداء ، ونظام إدارة التكليفات ، الحضور ، والانصراف ، والموارد المالية ، والاجتماعات، واجندة أحداث العالم بالكامل ، التعلم الذاتي ، البحوث ، الصادر والوارد ، كما يشمل النظام علي دليل الاتصال الداخلي الذي يسمح لأي فرد بالمؤسسة بالاتصال بغيره في جو من الحب والتآلف

الثلاثاء، 1 مارس 2011

الموقع الإلكتروني لمدارس طيبة الأهلية :
http://www.taiba-school.net/vb/

الصفحة الخاصة لمدارس طيبة الأهلية على الموقع الإجتماعي face book
http://www.facebook.com/profile.php?id=100001723697278

المدونة الإلكترونية لمدارس المتقدمة الأهلية :
http://motaqadimahgrils.blogspot.com/

ونشكرهم على سرعة تجاوبهم وتفاعلهم ..

المفتاح السحرى ... للمدير الناجح




" وان كان فيكم مريض القلب معلول الغايه مستور المطامع مجروح الماضى
فأخرجوه من بينكم ، فانه حاجز للرحمة .. حائل دون التوفيق "
قال تعالى " ادع الى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه وجادلهم بالتى هى احسن "
ويقول تعالى " لا إكراه فى الدين "
والامام على رضى الله عنه قال " الناس صنفان .. أخ لك فى الدين أو نظير لك فى الخلق "

استمع .. واستمع اكثر مما تتكلم بكثير

اذا اردت ان تكون ناحجا ومقنعا .. الأفضل ان تدع الشخص الآخر يتولى معظم الحديث
الهدف الاساسى هو العمل والنجاح وحل المشكلات والنصيحه
- الجودة فى العمل هو الضمان الوحيد
- مقياس نجاح الفرد ليس بمهاراته فقط ولكن بقدرته فى التعامل مع الاخرين .. فالتعامل مع الناس هو فن الحياة .
ومن هنا نبدأ
- كن أذنا صاغيا للطرف الآخر وجهز نفسك لعملية الانصات وركز انتباهك على ما يقوله الطرف الآخر .
- حاول ان تفهم بوضوح ولاتقاطعه .
- اصبر على كلام محدثك واحذر الملل واعمل على امتصاص مشاعر الهجوم لديه .
- احمل رايه الرفق والحنان والتقدير والاحترام .
- كن رباناً ماهراً فالمحاور الناحج هو الذى لا يستأثر بالحديث حتى تتيح لنفسك فرصه لاستيعاب كلامه .

اخيراً يجب عليك استخدام أسلحه الاقناع مثل :
- الاقناع بذكر قصه ..............
- الاقناع بالمقارنه والبدائل .
- الاقناع بالصورة الذهنية
- الاقناع ببيان المزايا والعيوب
- الاقناع بالبدء مباشرة والبدء بالأهم وبأسلوب المجاز .

فن الاستماع هو الباب الاساسى لفن الاقناع وحل المشكلات والنصيحه
فن الحوار والاقناع من الصفات الأساسيه للمدير الناحج
- ضبط النفس والتواضع اساس المدير الناحج
غاليا ما تكون مصدرا كبيرا لخلق وتدعيم العزيمه لدى المرؤوسين لانها تحدث نفس الاثر عندهم فهى تخلق جوا ملائما للفكر والتنفيذ .
( المزاج – التوتر – الانانيه .............. التقلب )
- المدير الثابت المزاج لايغير قراراته حسب اهوائه فمن الخطر أن يكون المدير متشائماً اليوم متفائلا الغد ... لان ذلك يجعل المرؤوسين فى حيرة من أمرهم ويشعرون هم انفسهم بالتوتر والتقلب .
- المرؤوسين لا يثقون فى المدير الاناني خصوصا اذا كان يسعى للحصول على مكاسب نتيجه اقتراحات أو أفكار تقدموا بها اذا شعرت أن أحد موظفيك يستحق الوظيفه التى تشغلها انت فهل تتخلى عنها ....................... ؟
- أن الصدق لدى المدير الناحج يولد الصدق لدى الموظفين فكل الحقائق سواء كانت مريره أم ساره تكون على منضدوة العمل ..........................
- ان المدير الذى لا يتميز بالصبر يثير الانفعال فى التنظيم فهو يطلب اتمام الأعمال بسرعة غير معقوله وهذا غاليا ما يؤدى الى الضياع والارتباك .
- يجب على المدير الناحج ان يكون حازما فى تصرفاته ولكن برقه والحزم يظهر فى استعداد المدير لتحمل مسئولياته ومقابله مشكلاته ولايقصد بالحزم عدم الانصات للحقائق فهذا عناد .
التواصل المتبادل ... الثقه والشفافيه
يتيح التواصل المفتوح ... تبادل الخبرات والمعلومات بشكل رسمى أو غير رسمى
- اسقاط الحواجز المعنوية بالتقليل من المستويات الادارية المتعددة فى الادارة واقفال المسئوولين للأبواب وابتعادهم عن المرؤوسين ( الموظفين ) يشعر الموظف بأنه يعمل لحساب الغير ... وهو شعور محبط .
- يجب ان يكون الموظف شريكا فى النتائج ( ..... ) التى يتم تحقيقها نتيجة لذلك مما يشعره بالالتزام والشراكه فى الادارة .............

أخلص نتيك لله وحده
استعد .. استعد .. كن ربانا وقائدا ماهرا
عليك بالعقل والمنطق .. كن اكثر جاذبيه .. واعمق
لاتقل ( لا ) من البداية

المؤسسة المريضــة




المؤسسات مثل أي كائن له هيكل " جسم " تتحرك وتفكر ولها دورة حياة تموت او تعيش تنمو او تقف عند حد معين وتهرم وتمرض .... الخ ، فعندما يزيد وزن الإنسان يعني زيادة في الشحوم مما يؤدي الى الترهل وقلة الحركة وتظهر الترهلات على جسم الإنسان ، وأيضا بعض المؤسسات يظهر عليها نفس الإعراض في الوزن الزائد والمقصود هو زيادة في عدد الموظفين والذين يصبحون عالة على المؤسسة ولا تستفيد منهم وعلى العكس يجلبون الضرر نتيجة الحمولة الزائدة ، عند الإنسان يكون الحل اما عن طريق عملية شفط الدهون والتخلص منها او عن طريق عمل حمية غذائية وستكون طويلة الأجل والنتائج ، والمؤسسات عليها ان تطبق الحمية أي وقف التعيينات الا للضرورة القصوى او إجراء عملية استئصال للحمولة الزائدة.
ايضا المؤسسة تمرض وتكون بحاجة الى علاج او استئصال المرض ففي حالة وجود مرض فاسد يجب استئصاله وفورا وذلك خوفا من انتقال المرض الى عضو سليم اخر ، وأحيانا يكتفا بالعلاج وهو تحسين الأداء عن طريق التدريب ، أحيانا تصبح الرؤية ضعيفة لدى المؤسسة وتكون بحاجة الى تفصيل نظارات وذلك لتحسين الرؤية لدى المؤسسة وان تسير بطريقة صحيحة وأحيانا تفقد المؤسسة الى جزء من السمع ولا تقدر على سماع أصوات العملاء وشكواهم او أصوات الموظفين وتذمرهم وبذلك تكون المؤسسة بحاجة الى عملية إصلاح في جهاز السمع او تركيب سماعات خاصه حتى تعيد المؤسسة حاسة السمع ، والمرض الخطير هو ان تفقد المؤسسة حاسة النطق وان لا نقدر ان نتكلم عن منجزاتها او الدفاع عن من يتكلم عنها ، وهنا تكون المؤسسة بحاجة الى إصلاح في الأوتار الصوتية وذلك للبقاء على عملية التواصل مع البيئة المحيطة وإيصال صوتها ، اذن المؤسسة ممكن ان تكون بصحة جيدة وممكن ان تكون مريضة وبحاجة الى علاج والحل يكون بأن إرسالها او إحضار أخصائي لا بل مستشار كبير مختص في نفس المرض فإذا كان المرض في الرأس والمقصود في الإدارة العليا سيختلف العلاج عندما يكون المرض في البطن او في جزء معين او قسم معين وأحيانا العلاج بالدواء يفيد والمقصود عن طريق التدريب والتطوير وأحيانا لا يفيد الا استئصال لذلك العضو حتى الإمراض السرطانية والمستفحلة تعالج أحيانا بالدواء وأحيانا بالاستئصال ، المهم عدم علاج المرض الذي بحاجة الى الاستئصال بالدواء او بالعكس .... من الضرورة الذهاب الى الأخصائي المختص بذلك المرض لمعرفة التشخيص الصحيح ووضع خطة للعلاج ومعرفة ماذا سيكون وضع المريض بعد العلاج او الاستئصال وكيف سيعالج ومتى .