إن للمحتوى أهمية خاصة في تخطيط الاختبار لأنه الوسيط الذي تتحقق من خلاله الأهداف التعليمية؛ ويحتاج المعلم إلى تحليل هذا المحتوى - بشئ من التفصيل - إلى وحدات أو أجزاء أو أقسام تيسر له اختيار عينة ممثلة لجميع جوانب المحتوى؛ ومن هذه تشتق الأهداف السلوكية وتكتب الأسئلة المناسبة ، لقياس تحققها ثم يُبني أو يُكَوِّن منها اختبار التحصيل المطلوب، من ذلك يتضح أن الهدف من عملية تحليل المحتوى هو تحقيق الشمول والتوازن في الاختبار.
المقصود بتحليل المحتوى :
إحصاء المعارف والمهارات الأساسية المتضمنة في الدروس وكتابتها ، ويشتمل على :
1-الحقائق : جمل تصف ملاحظات خاصة بمادة أو موقف أمثلة :الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية ، الخلية وحدة بناء جسم الكائن الحي ، أركان الاسلام خمسة.
2 ـ المفاهيم : كلمات أو مصطلحات لها دلالة لفظية وذهنية ، أمثلة : الصلاة ، الفاعل ، الخلية .
3 ـ التعميمات : جمل تصف مجموعة ملاحظات متشابهة أو مواقف عامة متكررة ومتشابهة أمثلة : القواعد ، القوانين ، النظريات .
4 ـ الإجراءات : خطوات تتبع للوصول إلى هدف معين مثل حل المعادلة .
5 ـ المشكلات : تطبيقات مثل التمارين والمسائل والتدريبات .
طرائق تحليل المحتوى :
أ- تجميع العناصر المتماثلة في المادة الدراسية في مجموعة واحدة مثل مجموعة الحقائق .
ب-تقسيم المادة الدراسية إلى موضوعات رئيسة ثم تجزئة هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية .
أغراض تحليل المحتوى :
أ- إعداد الخطط التعليمية اليومية والفصلية .
ب- اشتقاق الأهداف التدريسية وإعداد الأنشطة المناسبة .
ت- اختيار الاستراتيجيات وطرائق التدريس المناسبة .
ث- اختيار الوسائل التعليمية المناسبة .
ج- الكشف عن نقاط القوة والضعف في الكتاب المدرسي .
ح- تحقيق الشمولية والتوازن في الاختبارات التحصيلية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق