السبت، 11 يونيو 2011

ورقة عمل

المكرمة /مديرة المدرسة حفظها الله

تجدين أدناه كفايات مديرة المدرسة و التي تمكنها من أداء عملها على أكل وجه ..آمل الإفادة حول كيفية توظيف هذه الكفايات لدى المديرة داخل و خارج المدرسة و تسلم خلال أسبوع من تاريخه ..
مع الشكر و التمنيات بدوام التوفيق
مديرة المكتب
نوال بنت خلف الشمري


كفايات المديرة التربوية:
1- التخطيط التربوي : و تعني الأفكار الواعية المنظمة المبنية على تشخيص الواقع و وضع رؤية وصولاً إلى أهداف عامة منظورة من خلال الرؤية في ضوء الامكانات المادية و البشرية مع ترتيب الأولويات .
2- التنظيم : و يعني توزيع الأعمال و تقسيمها بين العاملين وفق أدوارهم و تخصصاتهم .
3- الإشراف : و ذلك بمساعدة و معاونة من يحتاج إلى العون بالمشاركة الجادة في جميع خطوات العمل .
4- مجال المتابعة : للتأكد من السير في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق الأهداف التربوية .
5- التقويم : ويعد عنصراً أساسياً من عناصر المنهج و أحد أهم مرتكزات تطور التعليم إذا اعتمدنا على تحليل نتائجه بأسلوب علمي.
6- القيادة التربوية : و ذلك بتحفيز العاملين لعمل ما يجب عمله برغبة و نفس راضية و إنتاجية عالية و أسلوب أمثل و وقت أقصر و جهد أقل .
7- العلاقات الإنسانية : و ذلك بتنشيط دوافع الأفراد في جميع المواقف لتحقيق التوازن بين حاجياتهم الأساسية و الأهداف التربوية وصولاً للاهتمام بالعمل و الإنسان معاً لتحقيق الجو الانفعالي التربوي السليم.
8- النمو المعرفي : بمتابعة الإصدارات الحديثة في في التخصصات العلمية و الدوريات التربوية بصورة دائمة و القدرة على استخدام التقنية الحديثة .
9- الاتصــال : و ذلك بالاتصال الدائم بمصادر المعرفة لخدمة العملية التعليمية من مناهج و أساليب تدريس سعياً للوصول إلى كل جديد في التربية .
10- النشاط المدرسي : يسعى إلى جعله مكملاً للجهود المبذولة داخل الفصل للوصول إلى التكامل في بناء شخصية الطالب .
11- التدريب التربوي : يحدد مع زملائه الاحتياجات التدريبية و يضع البرامج التي تعمل على تطوير أداء العاملين مهنياً أثناء الخدمة .

--------------------------------------------------

هناك تعليق واحد:

  1. William Hill Betting Locations | Mapyro
    Find William Hill ventureberg.com/ sports betting 메이피로출장마사지 locations 출장안마 in Maryland, West Virginia, Indiana, Pennsylvania, South herzamanindir.com/ Dakota, 출장샵 West Virginia and more. BetRivers.com.

    ردحذف