الأحد، 23 أكتوبر 2011

دور المعلمة في التوجيه والإرشاد

دور المعلمة في التوجيه والإرشاد
1. تيسير وتشجيع عملية الإرشاد في المدرسة وتعريف الطالبات بخدمات التوجيه والإرشاد وقيمته ، وتنمية الاتجاهات الإيجابية لديهن نحو خدماته وبرامجه ، وتشجيعهن على الاستفادة من هذه الخدمات في تحسين أداء الطالبات تحصيليا وسلوكيا
2. تهيئة المناخ النفسي والصحي في الفصل والمدرسة بصفة عامة يساعد الطالبات على تحقيق نمو ممكن وبلوغ المستوى المطلوب من التوافق النفسي والتحصيل الدراسي .
3. تطويع مواد تخصصهن في خدمة التوجيه والإرشاد – ما أمكن – وربط الجوانب العلمية بالجوانب التربوية ، وعدم إغفال التكامل في التربية والتعليم وتنمية شخصية الطالبة من جميع الجوانب
4. تقديم المقترحات لتطوير برامج التوجيه والإرشاد والتعاون مع المرشدةالطلابية وأعضاء لجنة التوجيه والإرشاد في تحقيق أهدافه التربوية
5. دعم وتوثيق العلاقة بين البيت والمدرسة عن طريق المشاركة الفعالة في اللقاءات الدورية في مجالس الأمهات والمعلمات وغيرها من اللقاءات.
6. مساعدة المرشدة الطلابية على اكتشاف الحالات الخاصة التي تحتاج إلى خدمات التوجيه والإرشاد.
7. متابعة استخدام الطالبات مذكرة الواجبات المنزلية وتوعيتهن بأهميتها وحسن استخدامها وتدوين الملاحظات والمرئيات بصفة منتظمة لولي الأمر
8. المساهمة في علاج مشكلة التأخر الدراسي في المواد الدراسية التي يقمن بتدريسها.
9. مساعدة المرشدة في متابعة الطالبات اللاتي يحتجن إلى متابعة ، وغالبًا ما يكون نتيجة للإهمال المنزلي في المتابعة
10. تعزيز الجانب السلوكي الإيجابي عند الطالبات
11. التعاون مع المرشدة الطلابية في تنفيذ بعض البرامج العلاجية المقترحة لعلاج بعض المشكلات الدراسية أو الاجتماعية أو النفسية التي تعترض الطالبات
12. معالجة المواقف اليومية الطارئة داخل الفصل الدراسي
13. تزويد المرشدة الطلابية بالملاحظات الشخصية والسلوكية الطارئة على الطالبات بجميع فئاتهن من المتفوقات والموهوبات والمتأخرات دراسيًا
14. التعاون مع المرشدة الطلابية في استقبال أمهات الطالبات واطلاعهن على مستويات بناتهن
15. استغلال حصص النشاط أو الريادة في تقديم بعض الخدمات الإرشادية حسب الحاجة.
16. المساهمة في توفير المعلومات اللازمة للسجل الشامل .

هناك تعليق واحد: