الثلاثاء، 14 يونيو 2011

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

( تعميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم )




- ينتهي دوام المعلمين والمعلمات والإداريين والإداريات في المرحلة الابتدائية المنتهية عقودهم (عدم الرغبة في التجديد، أو ضعف الأداء) بما في ذلك السعوديون والسعوديات بتاريخ 8/6/2011م.

- ينتهي دوام المعلمين والمعلمات والإداريين (عدم الرغبة في التجديد، أو ضعف الأداء) في المرحلة المتوسطة والثانوية بما في ذلك السعوديون والسعوديات بتاريخ 22/6/2011.

- ينتهي دوام الإداريين في الإدارة التنفيذية والمنتهية عقودهم (عدم الرغبة في التجديد، أو ضعف الأداء) حسب تقدير المدير التنفيذي بما يضمن المصلحة العامة واستمرارية العمل.

- ينتهي دوام موظفي الشركة المنتهية عقودهم (عدم الرغبة في التجديد، أو ضعف الأداء) حسب تقدير مدير عام الشركة.

والله ولي التوفيق،،،
المــديــر العـــام
بندر بن عبد الرحمن السليمان

السبت، 11 يونيو 2011

الإجتماع الثاني لمكتب الإشراف النسوي


جدول الاجتماع:

تاريخ الاجتماع : 4/7/1432هـ الموافق يوم الأثنين .

وقت الاجتماع : من الساعة التاسعة إلى الساعة الحادية عشر صباحا.

مكان الاجتماع : قاعة الاجتماعات في (مدارس الأمجاد الأهلية).

المشاركون في الاجتماع : مديرة مكتب الإشراف التربوي . الأستاذة /نوال خلف الشمري.

الحاضرات في الاجتماع :
• مدارس الأمجاد (الأستاذة رقية إبراهيم الكريديس) المساعدة والمكلفة بأعمال مديرة المرحلة الابتدائية.
• مدارس الأمجاد (الأستاذة أسماء المريعي) المساعدة لمرحلة رياض الأطفال.
• مدارس التضامن (الأستاذة موضي البيشان) المساعدة لمرحلة الابتدائي.
• مدارس التضامن (الأستاذة ناهد الحناوي) المساعدة لمرحلة رياض الأطفال.
• مدارس طيبة (الأستاذة بيان أبو عباة) المديرة لمرحلة الابتدائي.
• مدارس المتقدمة (الأستاذة نورة صالح الحقباني) المديرة لمرحلة الابتدائي.
• مدارس المتقدمة (الأستاذة منال ماهر قنديل) معلمة تربية بدنية.
• مدارس علوم الرياض – الخليج (الأستاذة ريم الخليف) الكاتبة والمكلفة بأعمال مديرة لمرحلة الابتدائي.
• مدارس علوم الرياض – الخليج (الأستاذة نادية العتيبي) المشرفة لمرحلة رياض الأطفال.
• مدارس علوم الرياض – الصحافة (الأستاذة سعاد عبد الله التركي) المساعدة لمرحلة الابتدائي.
• مدارس علوم الرياض – الصحافة (نورة إبراهيم المعتاز) المساعدة لمرحلة رياض الأطفال.
• مدارس الإبتكارية (الأستاذة نوف عبد الهادي العنزي) معلمة لمرحلة رياض الأطفال.

البنود التي سيتم نقاشها كالتالي:
• الخطة التي أعدتها مديرة المدرسة للعام الدراسي القادم (لمرحلة رياض الأطفال والإبتدائي) من حيث الاحتياج للموظفات في جميع التخصصات وتغطية النقص الموجود في المدرسة بالكفاءات المناسبة.
• التأكيد على تجديد العقود أو عدم تجديدها أو النقل، وذلك لكافة منسوبات المدرسة (لمرحلة رياض الأطفال والإبتدائي).
• مناقشة إجراءات جرد العُهد وفق التعميم المرفق.
• مناقشة التشكيل الأساسي لمرحلة رياض الأطفال.
• تفعيل عدد من الاستمارات (استمارة تغيير المسار الوظيفي – استمارة النقل من وإلى المدارس التابعة لشركة الرياض).
• ورقة عمل عن (كفايات مديرة المدرسة والتي تمكنها من أداء عملها على أكمل وجه).
• إنهاء الاجتماع.

والله الموفق ,,,,

ورقة عمل

المكرمة /مديرة المدرسة حفظها الله

تجدين أدناه كفايات مديرة المدرسة و التي تمكنها من أداء عملها على أكل وجه ..آمل الإفادة حول كيفية توظيف هذه الكفايات لدى المديرة داخل و خارج المدرسة و تسلم خلال أسبوع من تاريخه ..
مع الشكر و التمنيات بدوام التوفيق
مديرة المكتب
نوال بنت خلف الشمري


كفايات المديرة التربوية:
1- التخطيط التربوي : و تعني الأفكار الواعية المنظمة المبنية على تشخيص الواقع و وضع رؤية وصولاً إلى أهداف عامة منظورة من خلال الرؤية في ضوء الامكانات المادية و البشرية مع ترتيب الأولويات .
2- التنظيم : و يعني توزيع الأعمال و تقسيمها بين العاملين وفق أدوارهم و تخصصاتهم .
3- الإشراف : و ذلك بمساعدة و معاونة من يحتاج إلى العون بالمشاركة الجادة في جميع خطوات العمل .
4- مجال المتابعة : للتأكد من السير في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق الأهداف التربوية .
5- التقويم : ويعد عنصراً أساسياً من عناصر المنهج و أحد أهم مرتكزات تطور التعليم إذا اعتمدنا على تحليل نتائجه بأسلوب علمي.
6- القيادة التربوية : و ذلك بتحفيز العاملين لعمل ما يجب عمله برغبة و نفس راضية و إنتاجية عالية و أسلوب أمثل و وقت أقصر و جهد أقل .
7- العلاقات الإنسانية : و ذلك بتنشيط دوافع الأفراد في جميع المواقف لتحقيق التوازن بين حاجياتهم الأساسية و الأهداف التربوية وصولاً للاهتمام بالعمل و الإنسان معاً لتحقيق الجو الانفعالي التربوي السليم.
8- النمو المعرفي : بمتابعة الإصدارات الحديثة في في التخصصات العلمية و الدوريات التربوية بصورة دائمة و القدرة على استخدام التقنية الحديثة .
9- الاتصــال : و ذلك بالاتصال الدائم بمصادر المعرفة لخدمة العملية التعليمية من مناهج و أساليب تدريس سعياً للوصول إلى كل جديد في التربية .
10- النشاط المدرسي : يسعى إلى جعله مكملاً للجهود المبذولة داخل الفصل للوصول إلى التكامل في بناء شخصية الطالب .
11- التدريب التربوي : يحدد مع زملائه الاحتياجات التدريبية و يضع البرامج التي تعمل على تطوير أداء العاملين مهنياً أثناء الخدمة .

--------------------------------------------------

الثلاثاء، 7 يونيو 2011

قواعد السلوك والمواظبة لطالبات التعليم العام

عزيزتي مديرة المدرسة:
نأمل تسليم نسخة قواعد السلوك والمواظبة لولي أمر الطالبة عند التسجيل وكذلك تسليمها للطالبات أثناء استلام الشهادات.


قواعد السلوك والمواظبة لطالبات التعليم العام
أولا :السلوكــ
تعريف السلوكـ:-
مدى التزام الطالبة ذاتيا بالنظام المدرسي وتقبل التوجيهات والتعليمات المدرسية وإنفاذها داخل المدرسة وفي محيطها .
الدرجة المخصصة للسلوكـ:-
يخصص لسلوك (100) درجة بواقع خمسين درجة لكل فصلا دراسيا وتضاف الى مجموع درجات الطالبة التحصيلية في نهاية العام الدراسي نقلا وشهادة .
يتم تقويم سلوكـ الطالبة بصورة مستمرة بناء على مدى التزام الطالبة بالنظام وحسن السيرة والسلوكـ مع معلماتها وزميلاتها وبيئتها المدرسية ومجتمعها , وتحدد المعلمة بالتعاون مع إدارة المدرسة والمرشدة الطلابية المخالفات السلوكية من خلال نموذج خاص بالمتابعة يعد من قبل المدرسة ويدون فيها نوع المخالفة السلوكية وترصد الدرجة المستحقة أمام كل مخالفة وتمنح الدرجة كاملة للطالبة إذا لم يكن لديها أي مخالفات .

المخالفات السلوكية وتصنيفها :-
مخالفات الدرجة الأولى ( يتم حسم درجة واحدة عن كل مخالفة ) :-
1- عدم التقييد بالزى المدرسي .
2- إعاقة سير الحصة الدراسية بالحديث الجانبي أو المقاطعة المستمرة غير الهادفة .
3- تناول الأطعمة والمشروبات أثناء الحصة .
4- العبث أو ضعف المشاركة أثناء الاصطفاف الصباحي .
5- العبث أو الخروج من الفصل بدون استئذان.
6- عدم إحضار الكتب أو الكراسات أو الأدوات المدرسية أو ملابس التدبير المنزلي .
7- إهمال أداء الواجبات المدرسية .
8- الزينة المبالغ فيها والرسومات على الوجه واليدين والبس الكعب العالي والإكسسوارات وإطالة الأظافر أو طلاؤها .
9- رمي بقايا الطعام أو النفايات بمرافق المدرسة .
10- تجمهر أو تكرار خروج الطالبات ظهرا من البوابة قبل حضور سيارتهن .
11- النوم داخل الفصل .

مخالفات الدرجة الثانية ( يتم حسم ثلاث درجات عن كل مخالفة ) :-
1- التهاون في أداء الصلاة بوقتها .
2- الحلف بالله تعالى كذبا .
3- الغش بالواجبات .
4- تزوير توقيع ولي الأمر أو غيرة .
5- امتهان الكتب الدراسية أو الوسائل التعليمة .
6- العبث أو إساءة استخدام أجهزة الحاسب الآلي أو آلات التشغيل أو ما يوجد بالمعامل .
7- العبث بممتلكات المدرسة أو الكتابة على الجدران .
8- إحضار أجهزة الاتصال الشخصية بأنواعها إلي المدرسة أو في الحافلة .
9- إثارة الفوضى داخل محيط المدرسة أو في حافلة الركوب .
10- الشجار مع الزميلات أو التهديد أو التلفظ عليها بألفاظ نابية .

مخالفات الدرجة الثالثة ( يتم حسم عشر درجات عن كل مخالفة ):-
1- امتهان المصحف أو الكتابة عليه .
2- النمص.
3- قصات الشعر المشابهة لذكور أو الصبغات الغريبة المبالغ فيها .
4- لبس العباءة الغير محتشمه وكشف الوجه .
5- التحرشات السلوكية الشاذة .
6- الرسومات أو الكتابة الفاحشة على جدران المدرسة أو دورات المياه .
7- الاستهانة بالمعلمات أو الإداريات بتصرفات طائشة .
8- حيازة أو عرض المواد الإعلامية الممنوعة .
9- التستر على ممارسة السلوك الشاذ.
10- تعمد إتلاف أو تخريب شي من تجهيزات المدرسة أو مبانيها .
11- إلحاق الضرر المتعمد بمتتلكات الآخرين أو سرقة ممتلكاتهن .
12- إحضار الألعاب الخطرة أو الأدوات الحادة إلى المدرسة دون استخدامها .

مخالفات الدرجة الرابعة ( يتم حسم خمسة عشر درجة عن كل مخالفة ):-
1- التدخين داخل المدرسة أو في محيطها .
2- تهديد إداريات المدرسة أو معلماتها أو من في حكمهن أو إلحاق الضرر بممتلكاتهن .
3- التلفظ بكلمات نابية أو غير أخلاقية على المعلمات أو الإداريات أو من في حكمهن .
4- الاعتداء بالضرب على إحدى منسوبات المدرسة من إداريات أو معلمات أو من في حكمهن .
5- توزيع المواد الإعلامية الممنوعة .
6- العبث بالألعاب الخطرة بالمدرسة .
7- تعمد مهاجمة طالبة أخرى أو إلحاق الأذى بها .

مخالفات الدرجة الخامسة (والإجراءات التي تتم تنفيذها بحق الطالبة المخالفة ):-
1- الاستهانة بشي من كتاب الله تعالى أو بشعيرة من شعائر الإسلام أو اعتناق الأفكار أو المبادئ أو المذاهب الهدامة .
2- السحر.
3- الإصرار على ترك الصلاة دون عذر شرعي وعدم أدائها بالرغم كم خروج وقتها .
4- حيازة أو تعاطي أو ترويج المخدرات .
5- ممارسة السلوك الشاذ.
6- الخروج مع الجنس الأخر أو إقامة علاقة محرمة.
7- القيادة إلي الرذيلة عن طريق توزيع أرقام أو صور أو خلاف ذلك.
8- التسبب بإعاقة خطيرة لإحدى منسوبات المدرسة .
9- حيازة أو استخدام الأسلحة أو المواد الخطرة أو مافي حكمها .
الإجراء المتخذ بحق الطالبة :
1- إذا ارتكبت الطالبة المخالفة في الفصل الأول تحرم من الدراسة في هذا الفصل والذي يليه .
2- إذا ارتكبت الطالبة المخالفة في الفصل الثاني تحرم من الدراسة في نفس الفصل ولا يحسب لها دراستها السابقة في الفصل الأول .
3- يعمم قرار الفصل على كافة المدارس الحكومية والأهلية في جميع إدارات التعليم .


ثانيا : المواظبة
تعريف المواظبة :-
التزام الطالبة بالحضور إلى المدرسة حسب المواعيد الرسمية المحددة لذلك من بداية اليوم الدراسي الي نهايته بما في ذلك الطابور الصباحي والحصص الدراسية .
الدرجات المخصصة للمواظبة :-
يخصص للمواظبة (100) درجة بواقع خمسين درجة لكل فصل دراسي
درجات الحسم :-
1- يحسم على الطالبة درجة واحدة عن كل يوم غابت فيه بدون عذر مقبول خلال الفصل الدراسي .
2- يحسم على الطالبة درجتان عن كل يوم إذا غابت عن المدرسة دون عذر في الأسبوع الذي يسبق الإجازة أو في الأسبوع الذي يليه .
3- يحسم على الطالبة درجتان عن كل يوم إذا غابت عن المدرسة دون عذر مقبول في الأسبوع الذي يسبق الاختبارات .
4- يحسم على الطالبة ربع درجة عن كل تأخير عن الاصطفاف الصباحي ويبدأ الحسم بعد تأخرها للمرة الثالثة دون عذر مقبول .
5- يحسم على الطالبة ربع درجة عن كل يوم تأخر عن الحصة الدراسية ويبدآ الحسم بعد تأخرها للمرة الثالثة بدون عذر مقبول .
6- يحسم على الطالبة درجة إذا تغيبت عن كل حصة دراسية ويبدأ الحسم إذا تغيبت للمرة الثانية دون عذر مقبول .

لذا نأمل الإطلاع والتأكيد على ابنتكم التقييد بالتعليمات السابقة حتى لا تتعرض للحسم من الدرجات المخصصة للسلوك أو المواظبة متمنين للجميع التوفيق والسداد .

توقيع ولي الأمر بالإطلاع والعلم:
اسم ولي الأمر /........................... توقيعه................. التاريخ / / 14هـ

السبت، 4 يونيو 2011


على الرابط التالي:

http://www.youtube.com/user/taibahSecondary#p/u/4/77bZiMZabWQ

إخراج الاختبار وتطبيقه

بعد أن يحلل المعلم محتوى المادة الدراسية ، ويعد الأهداف التدريسية ويكتب الفقرات أو الأسئلة التي تقيس تلك الأهداف ثم يقوم بإعداد جدول المواصفات في ضوء الغرض الذي تم تحديده مسبقاً للاختبار يلي ذلك تجميع الفقرات ووضعها في صورة اختبار طبقاً لما تم تحديده في جدول المواصفات بحيث يكون جاهزاً للتجريب ثم التعديل فإعادة التطبيق. والمطلوب في هذه الخطوة ترتيب الفقرات بطريقة مناسبة وكتابة التعليمات وتهيئة الظروف المناسبة لتطبيقه.

الطرق المختلفة لترتيب فقرات الاختبار :

هناك عدة طرق لترتيب فقرات الاختبار منها :
1- ترتيب حسب نوع أو شكل الفقرة، فإذا احتوى الاختبار على أكثر من نوع من أنواع الفقرات فمن المفضل ترتيبها حسب النوع وتجميع الفقرات ذات النوع الواحد مع بعضها البعض مثل فقرات الصح والخطا، ثم التكميل ثم الاختيار من متعدد فالفقرات المقالية وهكذا ، وذلك من أجل سهولة توضيح التعليمات وسهولة التصحيح والمحافظة على التهيؤ العقلي للطالب أثناء الإجابة.
2- ترتيب حسب الصعوبة وهذا يعني أن تتدرج الفقرات في المجموعة الواحدة من السهل إلى الصعب حيث يوفر هذا الترتيب الدافعية للطالب للاستمرار في محاولة الإجابة عن الأسئلة الأولى السهلة.
3- ترتيب حسب المحتوى ويقصد بهذا الترتيب تسلسل الفقرات في ورقة الاختبار حسب تسلسل منطقي لمحتوى المادة الدراسية كأن تحكي هذه المادة موضوعا تاريخيا ويجد المعلم أنه من المنطقي ترتيب الفقرات حسب تسلسل الأحداث أو أن المادة متسلسلة هرمياً.

تعليمات الاختبار :
تعد التعليمات الكاملة الواضحة للاختبار من الأمور الهامة جداً ، بحيث توضع تعليمات عامة للاختبار ، وتعليمات خاصة للإجابة عن كل نوع من أنواع الأسئلة ومن بين أهم التعليمات :
1- أن يذكر الغرض من الاختبار ، فقد يكون قياس تحصيل الطالب في نهاية فصل دراسي ما أو تشخيصي لمعرفة جوانب القوة والضعف في موضوع ما أو ... الخ .
2- أن توضح طريقة الإجابة لكل نوع من أنواع الأسئلة بمثال.
3- أن يحدد الزمن الكلي للاختبار.
4- تنبيه الطلاب إلى عدد الأسئلة الكلية للاختبار وعدد الأسئلة في كل نوع إن وجدت وعدد الصفحات التي يحتويها الاختبار.
5- تنبيه الطلاب إلى المكان المخصص للإجابة ( ورقة مستقلة أو على نفس ورقة الأسئلة ).
6- تنبيه الطلاب إلى تسجيل البيانات الخاصة بهم (كالاسم والصف والفصل والرقم إن وجد ) في المكان المخصص لتلك البيانات.
7- تنبيه الطلاب إلى إمكانية الكتابة على ورقة الأسئلة أو عدم السماح بذلك.

أهم الأمور الواجب مراعاتها عند إخراج كراسة الاختبار :
يتكون الاختبار عادة من مجموعة من الأوراق يمكن تسميتها كراسة الاختبار ، والتي يجب على المعلم عند إخراجها ملاحظة أمور كثيرة أهمها :
1- أن تحتوي كراسة الاختبار على تعليمات الإجابة عليه.
2- أن تكون طباعة الأسئلة واضحة خالية من الأخطاء المطبعية والإملائية.
3- أن يراعى الفصل بين التعليمات والأسئلة.
4- أن يراعى الفصل بين كل سؤال والذي يليه بمسافة معقولة.
5- أن لا يجزأ السؤال على صفحتين متتاليتين.
6- أن يفصل بين كل نوع أو شكل من أشكال الأسئلة والشكل الآخر بخط .
7- أن يراعى الفصل بين مقدمة السؤال وبدائله بمسافة معقولة.

أهم الأمور الواجب مراعاتها عند تطبيق الاختبار :
إن الظروف التي يتم بها إجراء الاختبار سواء أكانت نفسية أم بيئية تؤثر في نتائج الطلاب تأثيراً كبيراً ، ولا بد من توفير ظروف ملائمة عند إجراء الاختبار فإذا تم ضبط ظروف التطبيق فإننا نضبط واحداً من مصادر أخطاء القياس حتى تكون الفروق بين درجات الطلاب فروقاً حقيقية ولا تعزى إلى ظروف إجراء الاختبار ومدى تفاعل الطلاب مع هذه الظروف. ولتوفير الحد الأدنى من الراحة النفسية والجسمية للطالب أثناء تطبيق الاختبار فإنه ينصح المعلم بما يلي :
1. اختيار الغرفة المجهزة بشكل جيد من حيث التهوية والإضاءة.
2. اختيار الغرفة الهادئة البعيدة عن الممرات الرئيسة أو مناطق تجمع الطلاب.
3. اختيار الوقت المناسب لإجراء الاختبار إذا كانت الظروف المدرسية تسمح بذلك فلا ينصح إجراءه بعد حصة رياضة أو أثناء مباراة رياضية أو أثناء قيام حفلة مدرسية.
4. لا تشعر الطلاب بأهمية الاختبار أكثر مما يستحق خوفاً من رفع مستوى القلق إلى حد أعلى من اللازم؛ لأن شعورهم بالقلق الزائد يعوقهم عن الإجابة فيحصلون على درجات منخفضة.
5. حاول ما أمكن أن لا تقاطع الطلاب أثناء الإجابة إلا إذا كان من الضروري تنبيههم إلى خطأ في الطباعة أو عدم وضوح في التعليمات.
6. إشعار الطلاب بالفترة الزمنية المتبقية من الاختبار بعد أن يبدأ بفترة مناسبة ، ولا تكثر من ذلك إذ يمكن الاكتفاء بمرة أو مرتين.
7. حاول أن لا تعطي أي توضيح لطالب بمفرده عن فقرة معينة لأن شعور الطلاب بإمكانية الاستفادة من هذا التوضيح سيعني زيادة من يطلبون ذلك وبالتالي تنقل المعلم من مكان إلى آخر مما سيؤدي إلى التشويش.

تحليل المحتوى

إن للمحتوى أهمية خاصة في تخطيط الاختبار لأنه الوسيط الذي تتحقق من خلاله الأهداف التعليمية؛ ويحتاج المعلم إلى تحليل هذا المحتوى - بشئ من التفصيل - إلى وحدات أو أجزاء أو أقسام تيسر له اختيار عينة ممثلة لجميع جوانب المحتوى؛ ومن هذه تشتق الأهداف السلوكية وتكتب الأسئلة المناسبة ، لقياس تحققها ثم يُبني أو يُكَوِّن منها اختبار التحصيل المطلوب، من ذلك يتضح أن الهدف من عملية تحليل المحتوى هو تحقيق الشمول والتوازن في الاختبار.

المقصود بتحليل المحتوى :

إحصاء المعارف والمهارات الأساسية المتضمنة في الدروس وكتابتها ، ويشتمل على :

1-الحقائق : جمل تصف ملاحظات خاصة بمادة أو موقف أمثلة :الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية ، الخلية وحدة بناء جسم الكائن الحي ، أركان الاسلام خمسة.

2 ـ المفاهيم : كلمات أو مصطلحات لها دلالة لفظية وذهنية ، أمثلة : الصلاة ، الفاعل ، الخلية .

3 ـ التعميمات : جمل تصف مجموعة ملاحظات متشابهة أو مواقف عامة متكررة ومتشابهة أمثلة : القواعد ، القوانين ، النظريات .

4 ـ الإجراءات : خطوات تتبع للوصول إلى هدف معين مثل حل المعادلة .

5 ـ المشكلات : تطبيقات مثل التمارين والمسائل والتدريبات .

طرائق تحليل المحتوى :

أ‌- تجميع العناصر المتماثلة في المادة الدراسية في مجموعة واحدة مثل مجموعة الحقائق .

ب‌-تقسيم المادة الدراسية إلى موضوعات رئيسة ثم تجزئة هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية .

أغراض تحليل المحتوى :

أ‌- إعداد الخطط التعليمية اليومية والفصلية .

ب‌- اشتقاق الأهداف التدريسية وإعداد الأنشطة المناسبة .

ت‌- اختيار الاستراتيجيات وطرائق التدريس المناسبة .

ث‌- اختيار الوسائل التعليمية المناسبة .

ج‌- الكشف عن نقاط القوة والضعف في الكتاب المدرسي .

ح‌- تحقيق الشمولية والتوازن في الاختبارات التحصيلية .

تحليل فقرات الاختبار وفوائده

يقصد بتحليل فقرات الاختبار استخراج معامل الصعوبة ، ومعامل التمييز وتحديد فاعلية البدائل ( المموهات ).وله فوائد عديدة منها :
1 ) من خلال تحليل فقرات الاختبار يستطيع المعلم أن يحدد مواطن الضعف والقوة عند الطلاب , وتشخيص الأسباب سواء كانت فنية في الاختبار أم تربوية في طريقة التدريس , فمثلاً إذا وجدنا أكثر الأخطاء في الفقرات التي تقيس التطبيق فربما كان ذلك عائداً إلى أن المعلم لم يكن يعطيهم الوقت الكافي للتدريب وحل التمارين المتعلقة بالمادة , وبناء على التغذية الراجعة من التحليل يتم العلاج .
2) إن تحليل فقرات الاختيار من قبل معلم الصف يجعل منه كاتب فقرات جيد فيتخلص بالمران والتدريب من كثير من العيوب التي تصيب الفقرة سواء من حيث الصياغة أو الأخطاء الفنية الأخرى.
3) إن بحث وتحليل فقرات الاختبار مع الطلبة كما هي خبرة تعليمية جيدة للمعلم فهي خبرة تعليمية جيدة للطلاب , لأنها تخلق لديهم نوع من الدقة والانتباه في فحص البدائل قبل اختيار الجواب .
4) يستطيع المعلم أن يحصل على فقرات جيدة من حيث الصعوبة والتمييز فيحتفظ بها ويستفيد منها في الاختبارات القادمة .
5) يقدم تحليل فقرات الاختبار إلى اختصار طول الاختبار دون أن يؤثر ذلك على ثبات الاختبار , لأن كلا من الفقرات السهلة التي يجيب عليها كل مفحوص أو الصعبة التي لا يجيب عليها أحد فقرات زائدة لا تحدث أي تأثير على ثبات الاختبار , لأن أي زيادة على الوسط الحسابي أو أي نقصان مماثل لا يُغير في ترتيب الدرجات وبالتالي لا يؤثر على ثبات الاختبار .
6) إن التعرف على درجات الصعوبة يحدد مواقع الفقرات في الاختبار فإذا كانت درجة صعوبة الفقرة عالية (أي الفقرة سهلة) تأتي هذه الفقرة في أول الاختبار وإذا كانت درجة صعوبتها منخفضة (أي الفقرة صعبة) توضع في نهاية الاختبار , وهكذا توضع كل فقرة في الاختبار في المكان المناسب لها .
7) إن تحليل فقرات الاختبار لا يكشف فقط عن درجة الصعوبة والتمييز فقط بل يكشف أيضا عن فعالية البدائل ( المموهات ) , فالبديل الذي يختاره أفراد المجموعة العليا أكثر من الدنيا يعاد النظـــــــر فيه كما يعاد النظر في كل مموه لم يختره أحد من الطلاب , أو كانت نسبة من اختاره دون الحد المطلوب .

معاملات الصعوبة والتمييز وفاعلية البدائل:
معامل الصعوبة :
يفيد معامل الصعوبة في إيضاح مدى سهولة أو صعوبة سؤال ما في الاختبار ، وهو عبارة عن النسبة المئوية من الطلاب الذين أجابوا عن السؤال إجابة صحيحة ويحسب بتطبيق المعادلة التالية :
س
معامل صعوبة السؤال = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ × 100
ن
حيث س : عدد الطلاب الذين أجابو على السؤال إجابة صحيحة.
ن : مجموع الطلاب
فعلى سبيل المثال إذا كان لدينا 25 طالبا ، أجاب منهم 20 طالبا على سؤال ما إجابة صحيحة فسيكون معامل صعوبة هذا السؤال هو : (20÷25)×100 =80%
ويعد مثل هذا السؤال سهلاً جداً إذ أن 80% من الطلاب استطاعوا الإجابة عنه إجابة صحيحة بينما كان صعبا على 20% منهم فقط.
وبشكل عام يعتمد معامل الصعوبة المطلوب على الغرض من الاختبار ، وفي الاختبارات التحصيلية العادية فإن أفضل معامل صعوبة للسؤال أو الفقرة هو 50% وما حولها.
ويمكن حساب معامل الصعوبة للأسئلة المقالية باستخدام المعادلة التالية :

مجموع الدرجات المحصلة على السؤال
معامل الصعوبة = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عدد الطلاب × درجة السؤال
ومثال ذلك :
أجاب (20) طالباً عن سؤال مقالي في مادة التاريخ درجته العظمى (5) درجات فإذا كان مجموع درجاتهم المحصلة على السؤال ( مجموع الدرجات التي حصلوا عليها ) (75) درجة . احسب معامل الصعوب
75 75
معامل الصعوبة = ــــــــــــــــــــــــــــــ = ــــــــــــــــــــــــــــــ =0.75
20×5 100


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* لمزيد فائدة : راجع دليل المعلم في بناء الاختبارات لـ : د. علي بن عبدالخالق القرني وآخرون ، ص( 76-84 ).

معامل التمييز :
يرتبط معامل التمييز إلى درجة كبيرة بمعامل الصعوبة , فإذا كان الغرض من الاختبار هو أن يفرق بين القادرين من الطلاب وأولئك الأقل قدرة فإن السؤال المميز هو ما يقود إلى هذا الغرض . إذا أن مهمة معامل التمييز ينبغي أن تتمثل في تحديد مدى فاعلية سؤال ما في التمييز بين الطالب ذى القدرة العالية والطالب الضعيف بالقدر نفسه الذي يفرق الاختبار بينهما في الدرجة النهائية بصورة عامة . وهناك طرق كثيرة لحساب معامل التمييز وسيكتفى هنا بذكر أحدها وتتلخص في الخطوات الآتية :
1- ترتب أوراق الطلا ب تصاعديا حسب الدرجات ، ونفترض أن عددها 100 ورقة .
2- تقسم الأورراق إلى مجموعتين عليا ودنيا وتمثل أعلى 27% من الأوراق ذات الدرجات العليا ، وأدنى 27% منها ذات الدرجات الدنيا .
وبذلك يكون عدد أفراد المجموعة العليا = عدد أفراد المجموعة الدنيا =27 ( وإذا كان عدد الطلاب قليلاً فيمكن تقسيمهم إلى مجموعتين أعلى 50% وأدنى 50% ).
3- يتم حصر عدد الطلاب الذين أجابوا عن السؤال الأول إجابة صحيحة من بين أولئك الذين حصلوا على الدرجات العليا . ونفترض أنهم كانوا 20 طالباً.
4- يتم حصر عدد الذين أجابوا عن السؤال الأول إجابة صحيحة من بين أولئك الذين حصلوا على الدرجات الدنيا . ونفترض أنهم كانوا 12 طالباً.
5- تطرح الخطوة (4) من الخطوة (3) . ( الفرق بين المجموعتين 20 ــــ 12=8).

6- يقسم الناتج من الخطوة (5) على عدد أفراد إحدى المجموعتين.

س- ص
بهذا يكون معامل التمييز = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ن
حيث س : عدد طلاب الفئة العليا في التحصيل الذين أجابوا على السؤال إجابة صحيحة.
ص: عدد طلاب الفئة الدنيا في التحصيل ممن أجابوا على السؤال إجابة صحيحة.
ن : عدد افراد إحدى المجموعتين.
20- 12
إذن معامل التمييز = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ = 0.30
27

ويعد هذا معامل تمييز مناسب وإن كان لا يصل في دقته معامل تمييز يصل إلى 0,60 أو 0,70 ويأتي معامل التمييز في ثلاث حالات أو درجات : إما أن يكون مرتفعا أو يكون منخفضا أو يكون سلبيا.

ويمكن حساب معامل التمييز للأسئلة المقالية بالمعادلة التالية :
مج س – مج ص
معامل التمييز = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مج م × ن
حيث مج س : مجموع الدرجات التي حصلت عليها الفئة العليا.
مج ص : مجموع الدرجات التي حصلت عليها الفئة الدنيا.
مج م : الدرجات المخصصة للسؤال.
ن : عدد أفراد إحدى المجموعتين.
ومثال ذلك : نفرض أن مجموع الدرجات التي حصلت علها الفئة العليا من الطلاب للسؤال الأول في اختبار مادة التوحيد مثلاً (70) درجة ، ومجموع الدرجات التي حصلت عليها الفئة الدنيا من الطلاب للسؤال نفسه (38) درجة. وعدد أفراد المجموعة العليا = عدد أفراد المجموعة الدنيا = 8 أفراد ، ودرجة السؤال المخصصة لهذا السؤال (10) درجات . أحسب معامل التمييز.
70 – 38 32 4
معامل التمييز = ــــــــــــــــــــــــــــــــ = ـــــــــــــــــ = ــــــــــــــــــ = 0,4
10× 8 80 10
وليس هناك قاعدة لقبول السؤال أو الفقره اعتمادا على التمييز ولكن يمكن القول بأن :
- أي فقرة (سؤال) ذات معامل تمييز سالب يتم حذفها.
- أي فقرة (سؤال) ذات معامل تمييز من صفر إلى 19% تعتبر ضعيفة التمييز وينصح بحذفها أيضاً.
- أي فقرة (سؤال) ذات معامل تمييز بين 20 إلى 39% تعتبر ذات تمييز مقبول وينصح بتحسينها ( إما بتعديل جذر السؤال أو البدائل ).
- أي فقرة ذات تمييز أعلى من 39% تعتبر فقرة جيدة التمييز.
وبشكل عام فإنه كلما زاد معامل التمييز كلما كان ذلك أفضل.

فاعلية البدائل :
في الأسئلة ذات الاختيار من متعدد تكون الخيارات بدائل محتملة للإجابة عنها ويكون هنالك بديلاً واحداً هو الإجابة الصحيحة ويفترض أن البدائل الأخرى تمثل إجابات محتملة وأنها تجذب بعض الطلاب بمعنى أنه يتم اختيار أي بديل من البدائل الخاطئة من قبل طالب واحد على الأقل أو بنسبة لا تقل عن 5% من الطلاب , على أن يكون غالبيتهم من الفئة الدنيا من الطلاب , أما البدائل التي لا تجذب أحدا منهم أو القليل جدا منهم فهي بدائل غير فعّالة ويفضل استبدالها .
كما تحذف البدائل التي تجذب من طلاب المجموعة العليا أكثر مما تجذبه من طلاب المجموعة الدنيا .

الاختبارات التحصيلية

الاختبار التحصيلي :

عبارة عن أداة من أدوات القياس التي يستخدمها المعلم بطريقة منظمة ؛لتحديد مستوى تحصيل الطلاب في مادة دراسية معينة.

أغراضه:
1- قياس مستوى التحصيل الدراسي .
2- تشخيص نواحي القوة والضعف.
3- تصنيف الطلاب في مجموعات .
4- التعرف على الفروق الفردية.
5- تنشيط الدافعية للتعلم .
6- النقل من صف لآخر ومنح الشهادات.
7- القبول والتنبؤ بالأداء في المستقبل.
8- البحوث والتحليل الإحصائي.
9- التخطيط والتوجيه والإرشاد.
10- تطوير وتحسين نوعية التعلم والتعليم.

الواجب على المعلم عند إعداده :

1- أن يتنبه – المعلم - إلى دور الاختبار في تقويم العملية التعليمية بشكل عام.

2- دوره – الاختبار - بالتحديد في مساعدة الطلاب وتمكينهم من إبراز ما اكتسبوه من مهارات.

3- قدرته على تشخيص نقاط الضعف لديهم ، ومن ثم إعداد الوسائل المناسبة لعلاجها.

4- التأكد من أن الاختبار لا يؤدي إلى تثبيط الهمم كأن يتضمن أسئلة ليس لها صلة بالمقرر الذي درسوه ، أو أن تكون ذات صلة بالمقرر لكنها غامضة أو مفرطة في السهولة أو الصعوبة.

صفات الاختبار التحصيلي الجيد

– الموضوعية :
إخراج رأي المصحح من عملية التصحيح ؛ وبمعنى آخر اتفاق فردين أو أكثر في النتائج التي يحصلون عليها من القياس لنفس الظاهرة ، فالنتائج التي يتوصل إليها كل فرد منهم لا تتأثر بذاتيته أو حالته النفسية أو الصحية أو المالية أو الاجتماعية ....
– الصدق :
أن يقيس الاختبار ما وضع لقياسه فقط.
– الثبات :
الحصول على النتائج نفسها تقريباً عند إعادة الاختبار للمجموعة نفسها .
– التمييز:
إظهار الفروق الفردية
– السهولة :
سهولة الإعداد والتطبيق والتصحيح.
– الاقتصاد:
توفير الوقت والجهد والمال.

قالوا عن الاختبارات التحصيلية
" الاختبارات وسيلة وليست غاية . وسيلة لتقويم : قدرات الطالب ، وتحصيله ، ومستواه العلمي والفكري ، والأدائي ... .
وهو ( أي الاختبار ) وسيلة واحدة ، وليس الوسيلة الوحيدة . وهو عملية تربوية مركبة لا يناسبها التسرع والارتجال . فكلما تأنى المعلم وتروى في وضع اختباره كان الاختبار أقرب إلى تحقيق المقصود منه فهو إذن يحتاج إلى : خبرة ، ووقت ، وهدوء ، وتفكير ".
د. محمد بن أحمد الرشيد - وزير التربية والتعليم - .

" تعد الاختبارات التحصيلية من أهم أدوات القياس التي تستخدم في الحكم على مدى تحصيل الطلاب والطالبات من المواد العلمية التي يدرسونها " .
د. خضر بن عليان القرشي – نائب وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات - .

" الاختبارات التي يعدها المعلمون بصورتها الحالية لا تقيس في معظمها إلا الجانب المعرفي في أدنى مستوياته ، فهي لا تقيس سوى قدرة الطالب على الحفظ والتذكر ولا ترقى إلى مستوى قياس قدرته على التفكير الناقد والإبداعي ، الأمر الذي صرف اهتمام المعلمين في تدريسهم إلى الإلقاء والتلقين ، والطلاب في تلقيهم إلى الحفظ والاسترجاع . وبهذا أغفلت أهم الأساليب التربوية التي تستهدف تنمية المهارات والاتجاهات والميول والقيم والتي تساعد بدورها أيضاً على تكوين شخصية الطالب ".
د. علي بن عبدالخالق القرني وآخرون .

" من الحكم المتوارثة في التعليم : أن أفضل وسيلة لتقويم المعلمين هي : تقويم الاختبارات التي يعطونها لطلابهم ، إذ إن التدريس الجيد يتلازم مع الاختبار الجيد . وما تلازمهما هذا إلا لأن الاختبارات الجيدة تمثل طريقة مهمة جداً يوجه بها المعلمون طلابهم للتعلم ، ويثيرون بها دافعيتهم تجاهه ، ومن ثم فإنها تحدد مدى تحقيق الطلاب للأهداف التدريسية ، وتوضح قدرة المعلمين على التدريس ".
فرانك سبارزو – ترجمة :د.عبدالرحمن الشميري - .
دعوة خاصة

تحت رعاية معالي الأستاذ الدكتور/ سليمان بن عبد الله أبا الخيل
مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
رئيس اتحاد الجامعات الإسلامية

يسر الإدارة العامة بشركة الرياض للخدمات التعليمية والتربوية المتكاملة دعوتكم لحضور الحفل الختامي المركزي الأول وحفل تخرج طلاب مدارس الشركة للعام الدراسي 1431/1432هـ، وذلك في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم السبت الموافق 2/7/1432هـ في قاعة الشيخ/ محمد بن إبراهيم للمؤتمرات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض.

حضوركم محط سرورنا واهتمامنا ،،،

رئيس الشركة

عبدالرحمن بن سعد الحقباني

الخميس، 2 يونيو 2011

العلاقات الإنسانية في الإدارة التربوية


مقدمة:
إن العلاقات الإنسانية في محيط العمل تتفق تماما مع مبادئ وأسس تنمية المجتمع من حيث تغيير الاتجاهات والمشاركة والتعاون والإشراف الفعال ، ونجاح العمل الجماعي ،وكل هذه الأمور يجب أن تراعى في ميادين العمل وميادين تنمية المجتمع، والأسس المعلنة في العلاقات الإنسانية تتفق مع أسس الإدارة التربوية في مشاركة الأفراد في الأعمال المنوطة بهم، وهذه المشاركة تتيح الفرصة لكي ينمو الفرد فكريا واجتماعيا في عمله ويساعد على تنظيم سير العمل، ومن هنا يبدأ شعوره بالنمو جزءا لا يتجزأ من العمل فيعمل جاهدا لإنجاحه ولو تطلب منه جهدا اكبر.

عرفت العلاقات الإنسانية بأنها " المعاملة الطيبة التي تقوم على الفضائل الأخلاقية والقيم الإنسانية السوية التي تستمد مبادئها من تعاليم الأديان السماوية وترتكز على التبصر والإقناع والتشويق القائم على الحقائق المدعمة بالأسانيد العلمية وتجافي التضليل والخداع بكافة مظاهره وأساليبه "
يمكن تحديد مفهوم العلاقات الإنسانية في الإدارة التربوية على أنها" مجموعة من التفاعلات التي تمثل السلوكيات التربوية للإداري التربوي، تبنى على أساسها المعاملة الطيبة والأخلاق الإسلامية الحميدة، مثل الصدق والأمانة والعدل والألفة بينه وبين من يشرف عليهم، أو يتعامل معهم في الحقل التربوي، والتي من خلاله تتحقق الأهداف التربوية المخطط لها"
أما العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية يقصد بها عملية تنشيط واقع الأفراد في موقف معين مع تحقيق لأحداث توازن بين رضائهم النفسية وتحقيق الأهداف المرغوبة.
ومن هنا يمكن أن نفهم أن الهدف الرئيسي للعلاقات الإنسانية في الإدارة يدور حول التوفيق بين إرضاء الحاجات الإنسانية للمعلمين وبين تحقيق أهداف المدرسة ولهذا فإن الهدف الرئيسي للعلاقات الإنسانية يتضمن إرضاء أو إشباع الحاجات الإنسانية وما يرتبط بها من دوافع التنظيم ورفع الروح المعنوية وتحسين ظروف العمل والوضع المادي للمعلمين، فالعلاقات الإنسانية ضرورية ليس للإدارة التعليمية التربوية فحسب وإنما للجميع فهي مهمة في علاقة المعلم مع الطالب ومهمة في علاقة المعلم مع زملائه ومع مدير المدرسة ومع المشرف التربوي وكذلك مهمة لمدير المدرسة مع من حوله من طلاب و معلميين و مشرفيين وكذلك العلاقات مهمة للمشرف التربوي مع الطلبة والمعلمين ومديري المدارس ،بمعنى أن العلاقات الإنسانية مهمة لنا جميعا بغض النظر عن موقعنا على خارطة التربية والتعليم.

أهمية العلاقات الإنسانية في الإدارة التربوية:
إن مفهوم تطبيق العلاقات الإنسانية في المؤسسة التربوية يعني التركيز على الجانب المعنوي للعاملين باعتباره جانبا مكملا للجانب المادي والترفع عن معاملتهم كآلات صماء دون النظر إلى ظروفهم وقدراتهم ومشكلاتهم، وطاقاتهم، وحاجاتهم.
"إن إهتمام الإدارة وحرصها على تطبيق جانب الإتصال الرسمي لا يقل عن جانب الإتصال الاجتماعي، وخلق جو ودي تعاوني بين الأفراد وتشجيع المبادرات، وخلق الحوافز المادية والمعنوية الإيجابية منها والسلبية لدفع الأفراد للعطاء وتقدير أعمالهم واحترام إنسانيتهم ، وتفهم شعورهم بعمق وإدراك، وتهيئة البيئة الاجتماعية الآمنة لجميع العاملين سيكون له مردود ايجابي فعال لتقديم أفضل ما يمكن تقديمه من عمل منتج مثمر"
"إن القائد الإداري الذي يؤمن بمبدأ العلاقات الإنسانية ويجعل منه قاعدة ثابتة في إدارته ، إنما هو ذلك الإنسان الذي يتنزه عن التعالي على المرؤوسين وينظر إلى جميع العاملين نظرة إنسانية صادقة، دون النظر إلى مراكزهم وطبيعة شخصياتهم.. وقد أشارت دراسات جمعية الجامعة الأمريكية إلى أن أهم سمات القادة الناجحين هي كفاية القائد في بناء علاقات إنسانية طيبة مع مرؤوسيه وسلوكه الجيد في التعامل معهم".

العوامل التي تسهم في بناء العلاقات الإنسانية في الإدارة التربوية أهمها ما يلي:-
الإيمان بالعمل التعاوني،وإتاحة الفرص للإداريين للتعبير عن آرائهم،وتشجيعهم على الارتقاء بالعلاقات الشخصية والمهنية،وعرض مشكلاتهم ومناقشتها، وإيجاد الحلول لها متى احتاجوا إلى ذلك،وتشجيع أوجه النشاط التي تبني علاقات طيبة بين العاملين في الإدارة الواحدة، واحترام شخصيات ووجهات نظر الآخرين وآرائهم المختلفة، وإشعارهم بقيمتهم، وبالحاجة الماسة إليهم، وبأنهم عامل أساسي في العمل،وتقدير طموحاتهم وقدراتهم ووضعها موضع التقدير و الإهتمام،والإيمان بالمسئولية التربوية في بناء الروح المعنوية العالية لدى الآخرين،وإشراكهم في اتخاذ القرار، وملاحظة مدى تأثيره فيهم ،والقدوة الحسنة في التعامل والعمل على تحسين بيئة العمل وظروفه،وحفزهم مادياً ومعنوياً..

مدى مساهمة العلاقات الإنسانية في تطوير الإدارة التربوية:
التطوير الإداري بوجه عام هو تلك العمليات التي نعني بها الارتقاء والتحسن المستمر المنطلق من معايير علمية.
ويعني التطوير الإداري أيضاً زيادة كيفية في قدرة المنظمة لتحقيق أهدافها بصورة أفضل.
وإذا نظرنا فيما حولنا نلاحظ التغيير يطال جميع نواحي الحياة الطبيعية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، حتى بات موضوع لكل علم وفن ،ومن التغييرات التي طالت الجانب التربوي على سبيل المثال التغييرات في الهيكلية الإدارية والتغييرات في قوانين الضمان الاجتماعي ولوائح التقاعد ...وغيرها ولهذا كله كان لزما العمل على إدارة تلك التغييرات لتحقيق الأهداف المنشودة.
ويعتبر الإنسان هو محور التغيير في أي مجتمع أو إدارة،وهو الذي يواجه عوائق التغيير بطرق سليمة ومدروسة وفق إستراتيجية واضحة، ومفتاح نجاح التغيير في الإدارة هو القائد بمساندة آليات التغيير الفعالة، ويشكل العاملون في تقبلهم وتأييدهم وتصرفاتهم ومساندتهم جزء هاما للنجاح فكلما كانت العلاقات الإنسانية ايجابية ومتينة بينهم أدى ذلك إلى نجاح العمل ونجاح الإدارة وتغيرها نحو الأفضل.

أسس العلاقات الإنسانية في التنظيمات الإدارية:
* ـ إن من أسس العلاقات الإنسانية في التنظيمات الإدارية ما يأتي :
1 ـ الإيمان بقيمة الفرد :
وهذا يعني أن يؤمن الرئيس أو المدير بأن لكل فرد شخصية فريدة يجب احترامها، وأن الفرد العادي قادر (إذا أتيحت له الفرصة) أن يفكر تفكيرا موضوعيا منزها عن الاعتبارات الشخصية إلى حد كبير، وأنه قادر على أن يصل إلى قرارات رشيدة قائمة على أسس علميه سليمة فيما يعترضه من مواقف أو يبرز أمامه مشكلات.
2 ـ المشاركة والتعاون :
وينبع هذا من الإيمان بأن العمل الجمعي أجدى وأكثر قيمة من العمل الفردي، وحين يتاح الجو المناسب لجماعة ما لمناقشة أمر من الأمور أو تبادل الرأي فيه فإن قدرة هذه الجماعة على فهم الموضوع وتحديد أبعاده وملابساته واتخاذ قرار بشأنه تكون أفضل مما لو ترك الأمر للاجتهادات الفردية مهما بلغ هذا بالفرد من تفوق ومهما اكتسب من خبرات .
3 ـ العدل في المعاملة :
ويعني هذا أن يعامل المدير أو المسؤول أفراد التنظيم الإداري معاملة تتسم بالمساواة والعدل بعيدة عن التحيز والمحاباة وذلك في إطار قدرات الأفراد وإمكاناتهم ومواهبهم ، وإيمانا بمبدأ الفروق الفردية بين الأفراد ، وتفاوتهم فيما وهبهم الله من قدرات .
4 ـ التحديث والتطوير:
إن التنظيم الإداري يجب ألا يقف نموه بدعوى أنه أصبح صالحا، إذ أن توقفه يعني الجمود، وهذا يعني العودة به إلى الخبرات السابقة وتطبيقها على المواقف الجديدة، وإن التنظيم الإداري في حاجة مستمرة إلى النمو إي إلى التعديل والتطوير، والجهاز الإداري هو الذي يحقق ذلك عن طريق نموه، وتفاعله واكتساب عادات سلوكية (في مجال العلاقات الإنسانية) تنمو بالخبرة والممارسة، وإن من أبرز سمات النظام الإداري الناجح النمو والتقدم رغم العقبات بل إن علاج العقبات والتغلب على الصعوبات هو في حد ذاته عامل من عوامل التقدم والنمو.

والله ولي التوفيق،،،