الأربعاء، 20 أبريل، 2011

تقرير عن إستراتيجية فن الحوار مع طالبتي

وفق مسيرة التربية والتعليم نسير على خطى واضحة واثقة بالله وبالتوفيق والنجاح معتصمين بحبل الإيمان ناهجين نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم في التربية والتعليم .

إستراتيجية فن الحوار مع طالبتي ؛ هي إستراتيجية مستحدثة في التعليم سنصل من خلالها إلى تعليم وتدريب الطالبات على كثير من المهارات التي هي من أساسيات الحياة والتي تقوَم سلوكياتهن وترتقي بهن إلى أعلى المستويات.

وهي مهارات الحوار والمناقشة والاقتناع والتأثير في التعامل مع الآخرين والإلقاء وطلاقة اللسان واستقامته والتحدث باللغة العربية الفصحى والبحث الجاد وقوة الحجج الصحيحة وتصحيح مفاهيم الآخرين وإبداء الرأي بحرية .

فمن خلال تطبيق تلك الإستراتيجية وإدخالها في الدروس كان التفاعل والتغيير الملموس الواضح من قبل المعلمة والطالبات.

فكرة تطبيق هذه الإستراتيجية:

عن طريق ربط الطالبة بالدرس المقرر والواقع الذي تعيش فيه تنتقي المعلمة الموضوع المراد وطرحه والنقاش والحوار فيه قبل الجلسة بأسبوع على الأقل حتى يتم للطالبات البحث فيه بدقه , وفي أثناء الحصة الدراسية تشرح المعلمة الدرس المقرر في المنهج لمدة 25 دقيقة وتترك الوقت المتبقي للجلسة الحوارية تديرها الطالبة مع زميلاتها وتقوم المعلمة بالإشراف عليهن دون أي مشاركة في الحوار وتكتب الملاحظات , وبعد انتهاء الطالبات من الحوار تناقش المعلمة ما كان من أخطاء وتصححها .

في هذه الإستراتيجية نسعى جاهدين بأن تكون أساس وليس فرع حتى نصل بنشأنا إلى أعلى مستوى من الرقي والتقدم والوعي الصحيح


راجين من الله التوفيق والسداد ,,,,

مديرة المدرسة
أسماء الحقباني

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق